°ˆ~*¤®‰« ô_°إشــراقــة حـــب°_ô »‰®¤*~ˆ°
مرحبا بك عزيزي الزائر فى منتداك اشراقه. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ، بعد تسجيلك سيصبح لك كامل الحرية فى التنقل و التحميل
°ˆ~*¤®‰« ô_°إشــراقــة حـــب°_ô »‰®¤*~ˆ°
مرحبا بك عزيزي الزائر فى منتداك اشراقه. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه ، بعد تسجيلك سيصبح لك كامل الحرية فى التنقل و التحميل
°ˆ~*¤®‰« ô_°إشــراقــة حـــب°_ô »‰®¤*~ˆ°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

°ˆ~*¤®‰« ô_°إشــراقــة حـــب°_ô »‰®¤*~ˆ°

_الحـلم _التحدى _ الاخلاق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم البدعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احــــــــلى دنيــــــــا
عضومميز
احــــــــلى دنيــــــــا


عدد المساهمات : 182
نقاط : 355
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مفهوم البدعة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم البدعة   مفهوم البدعة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 7:25 pm

يقال إن هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة، فما حقيقة ذلك مع ذلك الدليل؟ وإن صحت هذه العبارة نرجو تطبيقها على الأسئلة السابقة؟
هكذايقول بعض الناس أن البدعة تنقسم إلى أقسام خمسة، تدور على الأحكام، بدعةحسنة، بدعة محرمة، بدعة مكروهة، بدعة مندوبة، بدعة مباحة.هذا التقسيم فيهنظر، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((كل بدعة ضلالة))، ولم يقسمها،فقال: ((كل بدعة ضلالة))، فالحق الذي لا ريب فيه أن البدع المخالفة للشرعكلها ضلالة، ومراد النبي صلى الله عليه وسلم ما أحدثه الناس ولهذا قالSad(إياكم ومحدثات الأمور))، وقال: ((شر الأمور محدثاتها، وكل بدعةضلالة))[1]. هكذا يقول عليه الصلاة والسلام.
فالمحدثات التي تخالف شرعالله فإنها بدعة ضلالة، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخرSad(من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))[2]، وقال أيضاً عليه الصلاةوالسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))[3].
فكل بدعة ضلالة،وكل محدثة بدعة، ودليل هذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلكالاحتفال بالموالد فإنها بدعة ضلالة، وهكذا تعظيم القبور بالبناء عليها،واتخاذ القباب عليها والاجتماع عندها للنوح أو لدعائها أو الاستغاثة بها،كل هذا من البدع الضلالة، وبعضها من البدع الشركية.
لكن بعض الناس قديلبس عليه بعض الأمور، فيرى أن ما وقع في المسلمين من بعض الأشياء التي لمتقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أنها بدعة حسنة، وربما يتعلق بقولعمر - رضي الله عنه - في التراويح: نعمت البدعة[4]، لما جمع الناس علىإمام واحد وهذا ليس مما أراده النبي صلى الله عليه وسلم.
فإن ما يحدثهالناس مما تدل عليه الشريعة وترشد إليه الأدلة لا يسمى بدعة منكرة، وإنسمي بدعة من حيث اللغة، فكون المسلمين نقطوا المصاحف وشكلوا القرآن حتى لايشتبه على القارئ، وجمعوه في المصاحف، هذا كله يسمى بدعة لكن هذا شيءواجب، شيء يحفظ القرآن ويُسهل قراءته على المسلمين، هذا نحن مأمورون به،مأمورون بما يسهل علينا القرآن وبما يحفظه على المسلمين، وبما يعينالمسلمين على حفظه وقراءته قراءة مستقيمة، فليس هذا من باب البدعة المنكرةبل هذا من باب الأوامر الشرعية، ومن باب الحفظ للدين، ومن باب العنايةبالقرآن، فليس مما نحن فيه في شيء، وكذلك قول عمر: نعمت البدعة يعني كونهجمعهم على إمام واحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
هذا بدعة من حيثاللغة؛ لأن البدعة في اللغة هي الشيء الذي ليس على مثال سابق؛ ما يحدثهالناس على غير مثال سابق يسمى بدعة من حيث اللغة.
فهذا إنما أراد منحيث اللغة لا من حيث الشرع، فإن التراويح فعلها النبي صلى الله عليه وسلم،وصلى بالناس ليالي، وأرشد إليها وحثهم عليها، فليست بدعة التراويح ولكنجمعه جماعة على إمام واحد، قال فيه: نعمت البدعة
إمام واحد، قال فيه: نعمت البدعة. من حيث اللغة فقط.
فهذاإنما أراد من حيث اللغة لا من حيث الشرع، فإن التراويح فعلها النبي صلىالله عليه وسلم، وصلى بالناس ليالي، وأرشد إليها وحثهم عليها، فليست بدعةالتراويح ولكن جمعه جماعة على
اانما الذي أنكره العلماء وقصده النبيصلى الله عليه وسلم هو ما يحدث الناس مما يخالف شرع الله، مما يخالف أوامرالله ورسوله، مثل البناء على القبور، ومثل اتخاذ المساجد عليها، ومثلالغلو فيها، بدعائها أو الاستغاثة بها والنذر لها ونحو ذلك، هذه من البدعالشركية، مثل الاحتفال بالموالد هذه من البدع المنكرة التي هي من وسائلالشرك، وما أشبه ذلك، مثل بدعة الإسراء والمعراج، يحتفلون بليلة السابعوالعشرين من رجب، باسم المعراج والإسراء، هذه بدعة لا أصل لها، لأن النبيصلى الله عليه وسلم لم يحتفل بليلة الإسراء والمعراج ولا أصحابه، ولأنهاغير معلومة على الصحيح، ولو علمت لم يجب الاحتفال بها؛ لأن الرسول لميحتفل بها ولا أصحابه – رضي الله عنهم -، فدل ذلك على أنها بدعة، لقولهصلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد))[5]، يعني شيءمردود.
يارب يكون عجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إشـــراقة حـــب
Admin
إشـــراقة حـــب


عدد المساهمات : 598
نقاط : 1227
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : إشــــراقة

مفهوم البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البدعة   مفهوم البدعة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 4:37 pm




مجهود كبير وعمل ممتاز ونرجو المزيد وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم البدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°ˆ~*¤®‰« ô_°إشــراقــة حـــب°_ô »‰®¤*~ˆ° :: ♣الاقسام الدينية :: ♣مناقشات دينية-
انتقل الى: